رياضة كرة سلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رياضة كرة سلة

مُساهمة  rahmani في 9/1/2013, 09:12

كرة السلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية، تجري بينفريقين يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين. ويُعدُّ الفريق فائزًا متى استطاع تسجيلعدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر. ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرةمُنفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عند أحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيعاللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقة المحاورة (تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتدإلى اليد)، أو بتمرير الكرة إلى زميل من فريقه. ويحاول كل فريق ـ أيضًا ـ أن يمنعالفريق الآخر من إحراز النقاط.

تم ابتكار لعبة كرة السلة في الولاياتالمتحدة الأمريكية عام 1891م. وخلال منتصف القرن العشرين أصبحت لعبة كرة السلةالرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملايينالمعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادين التنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملايين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلال شاشات التلفاز.

تُعدُّ كرةالسلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعية منظَّمة. ويمكن أنتُلعب بأقل عددمن اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط، وكل مايحتاجانه هو كرة، وسلة، وسطحمستوٍ.

تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة، وقوة احتمال. وللاعبينطوال القامة ميزة، لأن بإمكانهم الوصول بسهولة قريبًا من الهدف، أو التصويب من فوقاللاعبين، وصد الكرات المرتدة. إلا أن اللاعبين قصار القامة لهم دور مهم فيالمناورة والمحاورة بخفة من بين اللاعبين.

اليكم مصطلحات هامة في كرة السلة

الارتكاز اسم آخر لموقع لاعب الوسط عندما يهاجم. في الارتكاز العالي يتحرك لاعبالوسط قرب قمة دائرة الرمية الحرة. وأما في الارتكاز المنخفض فيتحرك قرب السلة. استلاب يحدث في حالة استحواذ أحد اللاعبين المدافعين على الكرة بطريقة قانونية منالفريق المهاجم. الإسقاط هدف ميداني يتم إحرازه بضرب الكرة بقوة من أعلى إطار السلةلتسقط في السلة. إعاقة التصويبة حالة ضرب لاعب مدافع الكرة بطريقة قانونية قبل أنتصل إلى السلة مستخدمًا ذراعه أو كفَّه. التحول يحدث عندما يفقد الفريق المهاجمالاستحواذ على الكرة بدون أخذ تصويبة. التسديد رمية تنفذ على مقربة من السلة. دفعةخفيفة لداخل الهدف هدف ميداني يحدث بدفع كرة مرتدة لداخل السلة. صرف الهدف إعاقةغير قانونية للاعب ما في حالة رفع الكرة عند محاولة تسجيل هدف ميداني عندما تكونالكرة فوق السلة. فإذا حدث صرف الهدف من لاعب مدافع، ُتسجل التصويبة كأنها هدفميداني. وإذا حدث صرف الهدف من لاعب مهاجم، تُعطى الكرة للفريق المدافع ولاتُسجلنقاط. الكرة المرتدة كرة ترتد عائدة من لوحة الهدف أو الإطاربعد أن أخطأت التصويب. الكرة الممسوكة كرة في حوزة لاعب من كلا الفريقين في آن واحد. لعبة النقاط الثلاثتُلعب عندما يُحتسب خطأ على لاعب أثناء تسجيل هدف في السلة، ثم تسجل الرمية الحرة. تحدث تصويبة النقاط الثلاث عندما يسجل لاعب هدفًا بعد قذفه الكرة من خلف الخط الخاصبالثلاث نقاط. المساعدة تمرير لاعب مهاجم للكرة بحيث تؤدي إلى الهدف مباشرة. المنطقة الأمامية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المهاجم. المنطقة الخلفية للملعب نصف الملعب الذي يحتله الفريق المدافع.




rahmani

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى