منتدى مدرسة 2 مارس - تيكوين // نيابة أكادير إداوتنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج استعمال الزمن الخاص بالمدير

اذهب الى الأسفل

نموذج استعمال الزمن الخاص بالمدير Empty نموذج استعمال الزمن الخاص بالمدير

مُساهمة  tayib bomdyan 25/11/2011, 01:46






المدير

المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

وتكوين الطر والبحث العلمي

قطاع التعليم المدرسي

أكاديمية جهة ...................

نيابة إقليم ..............

مدرسة ...........................
نموذج

استعمال الزمن

الخاص بالمدير


اسم المدير:.......................

رقم التأجير:.....................

الموسم الدراسي:..................

من
إلى
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

7.45
8.15







8.15
8.45







8.45
9.15







9.15
9.45







9.45
10.15







10.15
10.45







10.45
11.15







11.15
11.45







11.45
12.15







12.15
12.45







12.45
13.15







13.15
13.45







13.45
14.15







14.15
14.45







14.45
15.15







15.15
15.45







15.45
16.15







16.15
16.45







16.45
17.15







17.15
17.45







17.45
18.15










.....................................أيام ..ساعة الراحة اليومية:من..............................................................إلى:...................................

...نائب المدير خلال الراحة الأسبوعية والراحة اليومية:..............................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................

توقيع السيدة(ة)النائب(ة) - أو الخاتم
توقيع رئيس المؤسسة -

الإمضاء:













التاريخ:
الإمضاء:













التاريخ:




المرجع -1-:.المذكرة الوزارية رقم: 190 بتاريخ1981.09.11 حول حصص العمل الخاصة بهيئة التسيير بمؤسسات التعليم الثانوي
وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر 11 شتنبر 1981
الكتابة العامة
مديرية التعليم الثانوي
مذكرة رقم: 190
إلى السادة مديري الثانويات والإعداديات
على يد السادة نواب وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر
الموضوع: حصص العمل الخاصة بهيئة التسيير بمؤسسات التعليم الثانوي
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
وبعد، يشرفني أن أذكركم بالترتيبات التي يجب مراعاتها عند توزيع حصص العمل الخاصة بهيئة التسيير العاملة بمؤسسات التعليم الثانوي.
1- ترتيبات عامة:
يجب على الموظفين المكلفين بالتسيير: المدير ، الناظر، الحراس العامين، المسؤول عن المصالح الاقتصادية ومساعديه، رئيس الأشغال، المعيدين، المحضرين والمكلف بالخزانة، أن يحضروا إلى المؤسسة قبل دخول التلاميذ بربع ساعة، وألا يغادروها إلا بعد خروج آخر تلميذ، وذلك خلال أيام العمل الأسبوعية، ابتداء من صباح يوم الاثنين إلى نهاية عشية يوم السبت باستثناء الموظفين المتمتعين بعطلتهم الأسبوعية حسب الجدول صحبته.
هذا مع التذكير بأن رئيس المؤسسة يعتبر مسؤولا عنها طيلة أيام الأسبوع وله صلاحية إدخال تعديلات على جدول حصص العمل حسب ما تقتضيه مصلحة المؤسسة.
2- أيام الراحة الأسبوعية العادية:
بالإضافة إلى يوم الأحد، ينبغي أن يتمتع الموظفون المذكورون أعلاه برخصة نصف يوم مرتين غير متتابعتين في الأسبوع، ولا يجوز لمدير الثانوية والناظر ولا لمدير الإعدادية ومن ينوب عنه أن يتغيبوا في آن واحد.
أما جدول الحصص فيجب أن يتم إعداده بكيفية دقيقة تبرز أنصاف الأيام الأسبوعية المسموح بها داخل الأسبوع لمختلف الأطر المذكورة التي يجب أن تعمل 38 ساعة أسبوعيا.
-2-(التشريع الإداري والتسيير التربوي ،خالد المير ،ادريس قاسمي ، ص.250 ، طبعة 2006)
تجعل كل مدرسة ابتدائية تحت سلطة مدير وبمؤازرة مجالس متنوعة.

توزيع حصص العمل بالنسبة لهيئة التسيير العاملة بالمؤسسات الاعدادية والثانوية - نموذجا-

التشريع الإداري والتسيير التربوي نخالد المير ،إدريس قاسمي طبعة 2001،ص:209.

الإطار الجدول الأدنى للحصة الأسبوعية الراحة اليومية الراحة الأسبوعية طريقة توزيع الحصة
المدير 38 ساعة. ساعة في كل يوم عمل كامل، باستثناء يوم الجمعة.
نصف يوم مرتين في الأسبوع. باتفاق مع السيد/ة/ النائب/ة/.


....وكل من انتدب لمهمة إدارية عليه أن يقيم بالسكن الوظيفي المخصص له....
حرر برباط الخير بتاريخ:01.01.2010
السيد/ة/ النائب/ة/ الإقليمي/ة/: المدير/ة/:





--------------------------------------------------------------------------------



ملاحظة

الراحة اليومية 1ساعة

مجموع ساعات العمل الأسبوعية

38=45-7
7.30X6=45

ساعات الراحة الأسبوعية

من8.00إلى12 ومن15.00إلى18.00
38=45-7



المساعد التقني


يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة) المدير (ة)ء
المرجع أسفله: المذكرة الوزارية رقم156 بتاريخ 29 ديسمبر2006

المملكة المغربية

وزارة التربي الوطنية والتعليم العالي

وتكوين الأطر والبحث العلمي

قطاع التعليم المدرسي

أكاديمية جهة ............

نيابة إقليم ........

مدرسة ..........




استعمال الزمن خاص بالأعوان






اسم العون:...........................

رقم التأجير:........................

الموسم الدراسي:.....................

من
إلى
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

7.30
8.30







8.30
9.30







9.30
10.30







10.30
11.30







11.30
12.30







12.30
13.30







13.30
14.30







14.30
15.30







15.30
16.30







16.30
17.30







17.30
18.30










ملاحظة: المدير المساعد أو مدير الدروس أو الناظربالتعليم الثانوي هو من يضع استعمالات الزمن وجداول الحصص .
بالنسبة للتعليم الابتدائي، وقبل صدور المذكرة الوزارية أسفله رقم 156بتاريخ29.12.2006 ، كانت مصلحة الموارد البشرية هي التي تزود المؤسسات التعليمية بمطبوع خاص بالأعوان(من42 إلى54 ساعة عمل)
(انظر النموذج)


المرجع:المرسوم الوزاري رقم 2.10.452 بتاريخ 29 أكتوبر 2010 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المساعدين التقنيين.(الجريدة الرسمية عدد 5898 بتاريخ 9 دسمبر 2010).

ملاحظات
الرقم الاستدلالي
بتاريخ
الرتبة
بتاريخ
الدرجة
ر.ت
اسم الموظف(ة)
الموظف

المهام

...............
...................
............
................
..........
/_/_/_/_/_/_/_/




...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
السهر على طبع المراسلات والوثائق المختلفة

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
جمع وحفظ وترتيب المراسلات والوثائق والمستندات الإدارية الضرورية لحسن سير المصلحة

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
تنظيم وتدبير الكتابات الخاصة للمسؤولين

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
القيام بمهام استقبال وإرشاد وتوجيه المرتفقين

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
تقديم المساعدة والدعم التقني للمسؤولين عن المصالح الإدارية

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
تنفيذ الأعمال والمهام الموكولة للمصالح المعنيين به

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................................

....................................................................................................................................................................................................................................................................................
مهام أخرى باقتراح من رئيس الإدارة المعنية




http://www.andepm.com/

:على الهامش


في شأن بريد المؤسسات:
مقتطف من مذكرة موجودة بأسفل هذه الصفحة(Pièces jointes)
دور مدير (ة) المؤسسة:
1- التأكد من أن المراسلات مستوفية للشروط والبيانات من مثل : رقم التأجير، الإطار، المهمة، الموضوع الواحد، إلى غير ذلك من التوجيهات المتعلقة بالمراسلات الإدارية.

2- التأكد من أن المراسلة موقعة من قبل المعني (ة) بالأمر ومسلمة من قبله شخصيا.

3- التعليق على موضوع المراسلة، وإبداء الرأي حول مضمونها، مساهمة في إيجاد الحل المناسب، والرد السليم في أسرع وقت ممكن.

4- الحرص على بعث المراسلات إلى النيابة، في أسرع الآجال، حفاظا على السير العادي للأعمال الإدارية ومصالح الموظفين، ولو كان بالمراسلات ما يمس رئيس(ة) المؤسسة، أو يطعن في تسييره الإداري، وفي هذه الحالة يصبح التعليق وإبداء الرأي أكثر فاعلية، بل سيكون دفاعا طبيعيا عن رئيس (ة) المؤسسة.

5- تسجيل المراسلة وضبط تاريخ إرسالها مع رقم الإرسال، وعدم بعثها بدون ذلك، لما لهذه البيانات من أهمية مرجعية في التراسل الإداري.

6- عدم استعمال ورقة إرسال واحدة لعدة مواضيع تفاديا لكل تأخير في الإنجاز.

---------------------

تحملت النيابة الإقليمية بتاريخ 16.02.2006،إيصال واستلام البريد بشكل يومي من وإلى إدارة ثانوية إعدادية بمقر الدائرة الادارية للمقاطعة التربوية....وكانت بصدد دراسة إمكانية تعميم هذه المبادرة لاحقا حتى تشمل جميع المؤسسات التابعة للإقليم. لكن تعثرت هذه العملية بعدم التزام الأطراف المعنية بحيث استمر توافذ المديرين على النيابة لإيداع واستلام البريد سواء الوارد على مصالح ومكاتب النيابة أو الصادر عنها

--------------------------------------------------------------------------------

الرجوع إلى الأصل أصل:في البداية كان البريد بواسطة
Les Vignetttes

--------------------------------------------------------------------------------


استعمال الزمن الخاص بالمدير:

بـما أن قطاع التعليم المدرسي يضم مديري الثانويات الإعدادية والتأهيلية والابتدائية،ومديري الثانويات لهم استعمالات الزمان ، فلا غرابة إذا قمنا بتخصيص استعمال زمن لمديري التعليم الابتدائي؛خاصة وأن أول وثيقة إدارية تدرج في ملفات حوادث الشغل هي وثيقة "استعمال الزمان "الخاص بالمتضرر؛ والمدير يتنقل بين الفرعيات ويصعد طابق أو اثنين، ويتحرك بلاانقطاع، خدمة لمصلحة المتعلمين؛وهو أكثر من غيره معرض للمخاطر

--------------------------------------------------------------------------------

طبقا للمذكرة الوزارية رقم156 بتاريخ 29.12.2006 ، عندما يقوم السيد المدير بإعداد استعمال الزمن للعون العامل معه ، ستتضح له معالم استعمال الزمن الخاص به

مذكرة رقم :40
السيدات والسادة :
المفتشين العامين ؛
مديرة ومديري المصالح المركزية ؛
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
نائبات ونواب الوزارة ؛
مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي ؛
مديرات ومديري مراكز التكوين .


الموضوع : تدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة
لوزارة التربية الوطنية والشباب .


سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد ، فانسجاما مع المستجدات التشريعية والتنظيمية التي طرأت على تدبير النظام التربوي في إطار تطبيق مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، وفي مقدمتها تدعيم نهج اللامركزية واللاتمركز وإقرار النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية والشباب والنظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، يشرفني أن أوافيكم فيما يلي بالمذكرة الإجرائية الجديدة المنظمة لتدبير المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة لوزارة التربية الوطنية والشباب والتي تنسخ جميع المذكرات السابقة الصادرة عن هذه الوزارة في نفس الموضوع ، وهي تدور حول أربعة محاور :

1- أصناف الموظفين المسكنين ؛
2- مسطرة إسناد المساكن الإدارية والوظيفية ؛
3- تدبير المساكن الإدارية والوظيفية ؛
4- إفراغ المساكن الإدارين والوظيفية .
1-أصناف الموظفين المسكنين

يصنف القرار الوزيري الصادر في 19 شتنبر 1951 الموظفين المسكنين إلى مسكنين وجوبا ومسكنين بحكم القانون ومسكنين بالمجان ومسكنين بصفة فعلية .

وطبقا لمقتضيات الفصل الثاني من هذا القرار، فإن صفة الموظف أو العون المسكن وجوبا أو بحكم القانون لاتنتج إلا بمقتضى النظام الأساسي للموظف أو العون ، أو بمقتضى نص تنظيمي صادر عن الوزير الأول .

1.1)المسكنون وجوبا:

هم الموظفون والأعوان الملزمون بالسكن في عقار تعينه الإدارة ، اعتبارا لما تقتضيه حاجات المصلحة . ويتعلق الأمر ، بالنسبة لهذه الوزارة بالأعوان الرسميين الذين تكلفهم الإدارة بمهام بواب أو حارس بصفة غير مستديمة ليلا أو نهارا .

2.1)المسكنون بالمجان :

ويستفيد من هذه الوضعية الأعوان الرسميون والمؤقتون المسكنون في عقار تعينه الإدارة للقيام بمهام بواب أو حارس بكيفية مستديمة ليلا ونهارا . ولاتنتج هذه الوضعية إلا بمقتضى نص تنظيمي ، على غرار المسكنين وجوبا والمسكنين بحكم القانون .

وتحدد أماكن المسكنين مجانا بقرار لوزير التربية الوطنية والشباب ، مؤشر عليه من طرف وزير المالية والخوصصة ( مرسوم رقم 2.59.599 بتاريخ 29/07/1959) بتحديد وضعية الحراس المسكنين ) .

3.1)المسكنون بحكم القانون :

هم الذين يستفيدون من السكن عينا ، أو يتقاضون تعويضا عنه في حالة عدم إسكانهم وتشمل هذه الوضعية فيما يخص موظفي وزارة التربية الوطنية والشباب الفئات التالية:
- الكاتب العام للوزارة ؛
- مديرات ومديري الإدارة المركزية ؛
- مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ؛
- مديرات ومديري مؤسسات تكوين الأطر ؛
- نائبات ونواب الوزارة ؛
- المديرين ، والمديرين المساعدين ، والكتاب العامين بالمدارس العليا للأساتذة وبالمراكز التربوية الجهوية ؛
- المديرين ، ومديري الدروس ، والحراس العامين للأقسام الداخلية بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات ؛
- مديري المدارس التطبيقية التابعة لمراكز تكوين المعلمين والمعلمات ؛
- مديري المدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية والثانويات التأهيلية ؛
- نظار الدروس بالثانويات التأهيلية؛
مديري الدراسة بالثانويات التأهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية للمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي
مذكرة رقـــم :156

بتاريخ 29 ديسمبر 2006

إلـــى السيدات والسادة

مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛نائبات ونواب الوزارة؛

مديري مراكز التكوين؛

مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.

الموضوع : تنظيم مهام الأعوان بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد باللـه،

وبعد، فانطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتمشيا مع سيرورة الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكان الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأعوان، وخصوصا منهم المكلفون بالحراسة، في توفير بيئة سليمة وإيجابية، وتقديرا لدورهم المحوري في الحفاظ على ممتلكات وتجهيزات المؤسسات التعليمية وصيانة فضاءاتها، واستحضارا لخدماتهم الإدارية وانعكاسها الإيجابي على قيام المدرسة بأدوراها ومهامها التربوية والمؤسساتية والتنظيمية والاجتماعية، ورغبة في توفير ظروف ملائمة تحترم التوزيع العادل والمنصف لأعمالهم، وسعيا إلى تحديد مرجعية تنظيمية للمهام الموكولة للأعوان العاملين بقطاع التربية الوطنية بصفة عامة والعاملين منهم بمؤسسات التربية والتكوين بصفة خاصة، يشرفني أن أطلب منكم اتخاذ جميع التدابير التي ترونها ملائمة من أجل تحقيق الأهداف التالية:

أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛

ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛

ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.

ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:

تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق المجالات التالية-

مجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء

مجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ

مجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع

يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة) المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛

تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛-

-ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).

وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.

ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، فإنه يرجى من السيدة والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نواب الوزارة ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتكوين، كل في دائرة اختصاصه، إيلاءها العناية اللازمة، والحرص على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة على الوجه الأمثل تحقيقا للأهداف المتوخاة،

والسلام.

الكاتبة العامة

إمضاء: لطيفة العبيدة


مهام الملحق التربوي
الملحق التربوي يقوم بدق جرس الدخول والخروج وفتح الأبواب وغلقها و بحراسة الساحة، ومراقبة مختلف تجهيزات المؤسسة والسهر على صيانتها ، واستقبال زوار المؤسسة وشركائها ومحاورتهم حول شؤون المؤسسة والعاملين فيها ، وتدوين الغياب، ومسك نقط المراقبة، والإحصاء، وتحرير الشهادات المدرسية والمغادرات، وإرشاد التلاميذ إلى المسالك المناسبة لهم، والمشاركة في وضع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة، وتتبع ملفات الموظفين ووثائق ترسيمهم وترقيتهم، والمشاركة في تهيئ مشروع المؤسسة وتتبع إنجازه خطوة خطوة ، وتسيير وتنشيط المكتبة،وتنظيم الأنشطة التربوية من عروض ومسابقات وحفلات ورحلات وزيارات، والمساهمة في الارتقاء بالصحة المدرسية ، وتسيير الآلات السمعية البصرية، والمعلوماتية ،أما الامتحانات الإشهادية فيواكبها من الألف إلى الياء.




مدي 1 تي في قناة الأخبار، النقاش، المعرفة والترفيه



Commentaires
_displayNameOrEmail_ - _time_ - Supprimer
_text_




Connexion | Conditions | Signaler un abus | Imprimer la page | Powered by Google Sites
tayib bomdyan
tayib bomdyan

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 24
الموقع : http://widadi.forummaroc.net/

http://www.tayibboumdiane.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى